مصادر التمويل لمنظمات المجتمع المدني في العراق 2022

Board of Supporting and Fundraising

Financial resources for civil society organizations in Iraq

سه‌رچاوه‌ داراییه‌كانی رێكخراوه‌ مه‌ده‌نییه‌كان

هيئة الدعم وجلب التمويل

مصادر التمويل لمنظمات المجتمع المدني في العراق

ان من مهام المجتمع المدني مهمة قيادة المجتمعات نحو التقدم لتحقيق غايتها في بناء المجتمع الديمقراطي؛ ويتحدد التحدي في إقامة مؤسسات ومنظمات مدنية حديثة تتمتع بالاستقلالية اللازمة. وإزاء هذا الطموح والتحدي ينبغي على هذه المنظمات تأهيل ذاتها للقيام برسالتها التاريخية الا ان نشطاء ومنظمات المجتمع المدني يشددون على أن من أكبر العقبات أمام هذه المنظمات تلك التي تتعلق بقدرة هذه الأخيرة على تأمين مصادر التمويل اللازم للقيام بأدوارها المجتمعية.

هنالك مصادر متعددة حيث يمكن للمنظمات ان تعتمد عليها في ادارة ذاتها ومشاريعها كجمع التبرعات والاستثمار من خلال برامج خاصة و دعم القطاع الخاص لها و مصادر اخرى، الا ان المنظمات باتت تعتمد على تمويل الوكالات الدولية كمصدر اساسي في العراق والتي تشكل خللا اذ ان هذه المصادر قد تجف اثر انتهاء اسباب وجودها وهي أزمات الانسانية واثارها و الفقر و البطالة و الامية و انتهاك لحقوق الانسان.

واننا في منظمة النجدة الشعبية في (هيئة الدعم و جمع التبرعات) ارتأينا ان ننشر قائمة اولية للسنة الرابعة على التوالي بمصادر التمويل المتاحة للمنظمات العراقية في عام 2022 من أجل المساهمة في  دعم المبادرات المحلية وهذه القائمة  تقتصر فقط على المؤسسات العالمية و الدولية و منظمتنا ستستمر على نشر قائمة مصادر تمويل سنويا في السنوات القادمة.

للوصول الى الرابط أضغط هنا

Share your love

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *